أعلان الهيدر

الجمعة، 25 أكتوبر 2019

الرئيسية بعض أبرز الصفقات غير النفطية التي أبرمتها السعودية منذ إعلان الخطة في 2016

بعض أبرز الصفقات غير النفطية التي أبرمتها السعودية منذ إعلان الخطة في 2016


 تحاول السعودية لجذب رأس المال الأجنبي إلى القطاع غير النفطي بها وتسعى لاستثمارات في الخارج في إطار رؤية المملكة 2030، وهي خطة طموحة لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على إيرادات النفط.
شعار أرامكو السعودية - صورة من أرشيف رويترز.
وفيما يلي بعض أبرز الصفقات غير النفطية التي أبرمتها السعودية منذ إعلان الخطة في 2016:
-أبريل نيسان 2016: صندوق الثروة السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقا مع مصر لإنشاء صندوق استثمار حجمه 16 مليار دولار. لم يتم الإفصاح عن حجم استثمار صندوق الاستثمارات العامة.
-يونيو حزيران 2016: صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على حصة نسبتها خمسة بالمئة في أوبر بقيمة 3.5 مليار دولار في أول استثمار رئيسي للصندوق واُعتبر على نطاق واسع إيذانا باستراتيجيته الجديدة ذات التركيز التكنولوجي.
-نوفمبر تشرين الأول 2016: صندوق الاستثمارات العامة يستثمر 500 مليون دولار في مشروع التجارة الإلكترونية الشرق أوسطي نون.كوم.
-نوفمبر تشرين الأول 2016: صندوق الاستثمارات العامة يخطط لشراء حصة 50 بالمئة من أديبتيو ومقرها الخليج، التي تسيطر على الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، في صفقة بقيمة ملياري دولار وفقا لما ذكرته رويترز. لم يتم الإفصاح علنا عن معلومات بشأن الصفقة.
-مايو أيار 2017: صندوق الاستثمارات العامة يتعهد بمبلغ 45 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بنك البالغ حجمه 100 مليار دولار، وهو صندوق استثمار يركز على التكنولوجيا جرى تأسيسه بالاشتراك مع مجموعة سوفت بنك اليابانية. الرئيس التنفيذي لسوفت بنك قال هذا العام إن الرياض أبدت اهتماما بالاستثمار في صندوق رؤية 2.
‭‭‭-‬‬‬مايو أيار 2017: صندوق الاستثمارات العامة يوقع مذكرة تفاهم مع شركة الاستثمار المباشر الأمريكية بلاكستون، ليلتزم بما بين 20 و40 مليار دولار في صندوق يركز على البنية التحتية الأمريكية.
‭‭‭-‬‬‬مايو أيار 2017: جنرال إلكتريك توقع اتفاقات أعمال بقيمة 15 مليار دولار مع السعودية تشمل عدة قطاعات صناعية بما في ذلك النفط والغاز والتعدين والرعاية الصحية.
‭‭‭-‬‬‬أكتوبر تشرين الأول 2017: في افتتاح مبادرة مستقبل الاستثمار، صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن خطط لاستثمار مليار دولار في فيرجن جلاكتيك، شركة الفضاء التابعة للملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، وشركتيها الشقيقتين ذا سبيس-شيب كومباني وفيرجن أوربت.
لكن برانسون علق العام الماضي محادثات بشأن الاستثمار السعودي بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
-ديسمبر كانون الأول 2017: صندوق الاستثمارات العامة يوقع مذكرة تفاهم مع شركة قاعات العرض السينمائي الأمريكية ايه.ام.سي إنترتينمنت هولدنجز لإقامة قاعات عرض في السعودية. وقالت الشركة في أبريل نيسان إن الخطة تمضي قدما.
‭‭‭-‬‬‬مارس آذار 2018: صندوق الاستثمارات العامة يستثمر 461 مليون دولار في ماجيك ليب وهي شركة أمريكية ناشئة للواقع المعزز.
‭‭‭-‬‬‬مارس آذار 2018: صندوق الاستثمارات العامة يوقع مذكرة تفاهم مع إنديفور، أحد أكبر مديري المواهب والمناسبات في هوليوود، لشراء حصة قيمتها 400 مليون دولار. انسحبت إنديفور من الصفقة في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
‭‭‭-‬‬‬مارس آذار 2018: سوفت بنك والمملكة تتفقان على بناء أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم، والتي من المتوقع أن تنتج 200 جيجاوات من الكهرباء.
‭‭‭-‬‬‬أبريل نيسان 2018: صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن اتفاق مع الأعلام الستة الأمريكية لافتتاح متنزه في مدينة القدية الترفيهية بالسعودية بحلول 2022. ولم تُكشف التفاصيل المالية.
‭‭‭-‬‬‬مايو أيار 2018: صندوق الاستثمارات العامة يشترك مع مستثمرين آخرين للاستحواذ على 57.8 بالمئة في أكور إنفست، شركة العقارات الفندقية الفرنسية، مقابل 5.33 مليار دولار. ولم يُعلن حجم حصة الصندوق.
‭‭‭-‬‬‬أغسطس آب 2018: صندوق الاستثمارات العامة يكون حصة غير معلنة أقل بقليل فحسب من خمسة بالمئة في تسلا لصناعة السيارات الكهربائية الأمريكية، حسبما أوردته رويترز.
‭‭‭-‬‬‬أكتوبر تشرين الأول 2018: مقتل خاشقجي يطغى على المؤتمر الثاني لمبادرة مستقبل الاستثمار لكن الرياض توقع اتفاقات بقيمة 56 مليار دولار على الرغم من أن شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية سيطرت على معظمها.
‭‭‭-‬‬‬يناير كانون الثاني 2019: مسؤول سعودي يقول إن المملكة تخطط لتطوير مجمع متكامل للطاقة الشمسية والكربون الأسود بقيمة ملياري دولار بالشراكة مع لونجي الصينية وأو.سي.آي الكورية الجنوبية.
‭‭‭-‬‬‬أبريل نيسان 2019: صندوق الاستثمارات العامة يستثمر ما يزيد عن مليار دولار في شركة لوسيد موتورز الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية.
‭‭‭-‬‬‬أكتوبر تشرين الأول 2019: شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة تستحوذ على 49 بالمئة من شركة الاستشارات ريتشارد آتياس آند أسوشيتس، التي قٌدرت قيمتها من قبل بعشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.