أعلان الهيدر

الخميس، 9 يوليو 2020

الرئيسية تعرف على مفهوم الدينامية

تعرف على مفهوم الدينامية

علومات عن اهمية دينامية المجموعة تم تعريف الديناميات على أنها فرع الميكانيكا الذي يتعامل مع تأثير القوى الخارجية على شيء ما ،  مثال على ذلك هو كيف يؤثر القمر على أمواج المحيط ، أو كيفية تأثير العلاقات الفردية على مجموعة من الأصدقاء.

مفهوم الدينامية

يتم تعريف الدينامية على أنها نظرية أو فلسفة تشرح شيئًا من حيث الطاقة أو القوة العظيمة ، كما يتم تعريف الدينامية بأنها  نظرية مفادها أن جميع الظواهر (مثل المادة أو الحركة) يمكن تفسيرها كمظاهر للقوة والحركة  .
كما تشير الدينامية إلى النظريات أو المذاهب أو النظم الفلسفية المختلفة التي تحاول تفسير ظواهر الكون من حيث بعض القوة أو الطاقة المتأصلة  ، و هو مفهوم ونظام علم الكونيات الذي طوره Gottfried Leibniz .
يشير مصطلح الدينامية الاقتصادية إلى معدل واتجاه التغيير في الاقتصاد ، يشمل تقليديًا أنشطة مثل معدل تشكيل الأعمال الجديدة ، وتواتر دوران سوق العمل ، والتنقل الجغرافي للقوى العاملة.

الدينامية الحضرية

الديناميكيات الحضرية هي القوى التي تشكل المدن وتعيد تشكيلها بمرور الوقت ، يمكن أن تحدث الديناميات الحضرية كعمليات تدريجية وطبيعية أو إجراءات حكومية منسقة .
في العقود الأخيرة ، لوحظت العديد من التغييرات في ديناميات النمو في المدن ، وفقًا لهذا ، يتجه العالم بشكل لا يرحم إلى عملية زيادة التحضر ، مما يعني ضمناً التركيز السكاني في المدن الأكثر كثافة ، على حساب المساحات الريفية بشكل أساسي ، كان هذا تفسيرًا تطوريًا ، يُفهم على أنه عملية تغيير اجتماعي ، مرتبط بعملية أخرى أوسع ، تتعلق بالتحديث والتصنيع ، وهذا مايعكس مفهوم الدينامية الحضرية .[1]

مفهوم دينامية الجماعة

تأتي كلمة ديناميكيات من كلمة يونانية تعني القوة. وبالتالي ، تشير ديناميكيات المجموعة بشكل أساسي إلى دراسة القوى العاملة داخل المجموعة ، يتم تعريف ديناميات مجموعة  بعدد من المصطلحات بطرق مختلفة
ديناميات المجموعة هي مجموعة من العمليات السلوكية والنفسية التي تحدث داخل مجموعة اجتماعية أو بين المجموعات ، ويشير إلى “طبيعة المجموعات وقوانين تطورها وعلاقاتها المتبادلة مع الأفراد والمجموعات الأخرى والمؤسسات الأكبر .
كلما زاد ولاء المجموعة تجاه المجموعة ، كلما كان الدافع بين الأعضاء أكبر لتحقيق أهداف المجموعة ، زادت احتمالية تحقيق المجموعة لهدفها  .
ديناميات المجموعة هي العمليات التي تحدث بين أعضاء المجموعة ، هذه العمليات ، كما هو مذكور في نظرية النظم ، معقدة ودورية ومتبادلة وغالبًا ما تحدث في وقت واحد ، هناك العديد من العوامل المهمة التي تؤثر على ديناميكيات المجموعة ، مثل قوة عضو المجموعة والأدوار والتحالفات
يمكن استخدام ديناميكيات المجموعة كوسيلة لحل المشكلات والعمل الجماعي ولتصبح أكثر ابتكارًا وإنتاجية كمنظمة ككل  سيوفر لك المفهوم نقاط القوة وعوامل النجاح ومقاييس ديناميكية المجموعة ، إلى جانب الأدوات المهنية الأخرى ، يهتم فريق “ديناميكيات المجموعة” بالتفاعلات والقوى بين أعضاء المجموعة في المؤسسة .

معنى ديناميكيات المجموعة

مصطلح “ديناميكيات المجموعة” يعني دراسة القوى داخل المجموعة ، بما أن البشر لديهم رغبة فطرية في الانتماء إلى مجموعة ، فمن المحتم أن تحدث ديناميكية المجموعة ،في منظمة أو في مجتمع ، يمكننا أن نرى مجموعات ، صغيرة أو كبيرة ، تعمل من أجل الرفاهية.
يمكن أن تسمى العملية الاجتماعية التي يتفاعل الناس من خلالها مع بعضهم البعض في مجموعات صغيرة ديناميكية المجموعة ، المجموعة لها أهداف وغايات مشتركة ، بسبب أي أعضاء يرتبطون ببعض القيم والثقافة.

أهمية دينامية المجموعة

يحكم السلوك الشخصي الاحتياجات الشخصية ، إن ما يريد العضو المساهمة به ، وما يمكن أن يساهم به في قضية المجموعة ومدى تفاعله مع أعضاء المجموعة الآخرين يعتمد على عوامل مثل جسده ، وقدراته العقلية وذكائه ، واستعداده ، واهتمامه وشخصيته.
يتكون السلوك بين المجموعات من التفاعلات بين المجموعات المختلفة ويعتمد على عوامل مثل معرفة المهمة والأهداف والاعتماد المتبادل ، عندما تعرف المجموعات وظيفتها والأهداف الكامنة وراءها ، فمن المرجح أن تؤدي بشكل أفضل .
يمكن أن تؤثر المجموعة على طريقة تفكير الأعضاء ،  يتأثر الأعضاء دائمًا بتفاعلات الأعضاء الآخرين في المجموعة ، المجموعة ذات القائد الجيد تؤدي بشكل أفضل بالمقارنة مع المجموعة ذات القائد الضعيف ، إذا كانت المجموعة تتكون من مفكرين إيجابيين ، فإن ناتجها يكون أكثر من الضعف في كل مرة.
يمكن لديناميكية المجموعة أن تمنح الرضا الوظيفي للأعضاء ، بالإضافة إلى يمكن للمجموعة أيضا بث روح الفريق بين الأعضاء ، حتى مواقف الأعضاء وأفكارهم تعتمد على ديناميكية المجموعة ،  على سبيل المثال ، يتحول المفكرون السلبيون إلى مفكرين إيجابيين بمساعدة  قائد المجموعة .
 إذا كانت المجموعة تعمل كمجموعة متماسكة ، يمكن أن يؤدي التعاون والتقارب إلى تحقيق أقصى قدر من الإنتاجية ، علاوة على ذلك ، يمكن أن تقلل ديناميكية المجموعة من الاضطرابات العمالية ، وأخيرًا ، يقلل من معدل دوران العمل بسبب التعلق العاطفي بين أعضاء المجموعة.

مبادئ ديناميات المجموعة

8 مبادئ رئيسية قدمها دوروين كارل رايت ، من أجل تحقيق أفضل استخدام ديناميكيات المجموعة ، وهي كما يلي:
  • إذا كانت المجموعة ستستخدم بشكل فعال كوسيلة للتغيير ، فيجب أن يكون لدى هؤلاء الأشخاص الذين يجب تغييرهم والذين يمارسون تأثير التغيير إحساس قوي بالانتماء إلى نفس المجموعة.
  • كلما كانت المجموعة أكثر جاذبية لأعضائها ، كلما زاد التأثير الذي يمكن أن تمارسه المجموعة على أعضائها.
  • في محاولة تغيير المواقف أو القيم أو السلوك ، كلما كانت أكثر ارتباطًا ب المجموعات ، كلما زاد التأثير الذي يمكن أن تمارسه المجموعة على الأعضاء.
  • كلما زادت قوة عضو المجموعة في أعين الأعضاء الآخرين بالمجموعة ، كلما زاد التأثير الذي يمكن أن يمارسه.
  • ستواجه جهود تغيير الأفراد أو الأجزاء الفرعية من المجموعة  مقاومة قوية  التي تحاول أن تنجرف عن المجموعة .
  • يجب مشاركة المعلومات المتعلقة بالحاجة إلى التغيير وخطط التغيير وعواقب التغيير من قبل جميع الأشخاص المعنيين في المجموعة.
  • يمكن تأسيس ضغط قوي من أجل التغيير في المجموعة من خلال خلق تصور مشترك من قبل الأعضاء عن الحاجة إلى التغيير ، وبالتالي جعل مصدر الضغط من أجل التغيير يكمن داخل المجموعة.
  • التغيير في جزء واحد من المجموعة ينتج عنه إجهاد في الأجزاء الأخرى ذات الصلة والتي لا يمكن تقليلها إلا بإلغاء التغيير أو عن طريق إعادة التعديل في الأجزاء المرتبطة . [2]

الدينامية النفسية

نظرية الديناميكا النفسية هي نظرية نفسية  للعالم سيغموند فرويد (1856-1939) وقد طبق أتباعه اللاحقون شرح أصول السلوك البشري ، عادةً ما يعالج المعالج النفسي الديناميكي المريض من الاكتئاب أو الاضطرابات المرتبطة بالقلق .
طور سيجموند فرويد (الكتابة بين 1890 و 1930) مجموعة من النظريات التي شكلت أساس النهج الديناميكي النفسي لعلم النفس ، نظرياته تلك  مستمدة بناءً على ما قاله له مرضاه أثناء العلاج .
كان التحليل النفسي سيجموند فرويد هو النظرية الديناميكية النفسية الأصلية ، لكن النهج الديناميكي الديناميكي ككل يشمل جميع النظريات التي كانت تستند إلى أفكاره ، غالبًا ما يتم الخلط بين الكلمات الديناميكي النفسي والتحليل النفسي. تذكر أن نظريات فرويد كانت ذات تحليل نفسي ، في حين أن مصطلح “الديناميكي النفسي” يشير إلى نظرياته ونظريات أتباعه ، التحليل النفسي لفرويد هو نظرية وعلاج. [3]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.